Thursday, 14 November 2013

هل يجوز الدعاء على الكافرين؟

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد بن عبد الله سيد ولد ءادم

هناك بعض اهل العلم يمنعون الدعاء على الكفار باسباب عدة منها انهم اصحاب العلم الحديثة والمصانع وتفوقوا في التكنلوجيا وعلم الذرة والتقدم في مجال العلم الفلكي وعلم الالكترونيات وما شابه على ذلك.
فهذا رأي باطل وفتوى زائف.
لان قبل تقدم الكفار بهذا العلم من مرور القرون الماضيه كانت الحياة ماضيه وعادية الا انها كانت صعبة وشاقة ومرهقة فقط ولكن الحياة البشرية كانت على مسارها.
ومع اننا لا ننكر التقدم العلمي والتفوق العلمي ومنفعة العلم والتقدم الهائل المتفوق ولا ننكر ايضا ان الكفار مع تقدم علمهم وتسهيلهم على كل شيء ومجريات الحياة وتخفيفهم على الصعوبات والارهاقات والسرعة الفائقة.
وهذا كله لا يمنع الدعاء عليهم بقيامهم على الفواحش والرذائل واﻻنحلال الخلقي ونشر الفساد والحادهم على الله وظلمهم على الدول الضعيفة واستكبارهم على خلق الله والتطاول على الله والرسل والدين الحنيف كل هذا لا يمنع الدعاء عليهم لان الدين والرسل  يقدم على العلم والتفوق وليس العلم خيرا من الانبياء والرسل والدين لان الانبياء كلهم صلوات الله عليهم وسلم عاشوا في وقت ليس فيه العلم بهذا القدر من العلم والتفوق ومما يجوز على ان الدعاء عليهم فمثلا مما دعا على نبينا موسى عليه الصلاة والسلام
 على فرعون وملأه قال تعالى (وقال موسى ربنا انك اتيت فرعون وملأه زينة واموالا في الحياة الدنيا ربنا ليضلوا عن سبيلك ربنا اربنا اطمس على اموالهم واشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الاليم)
فاجاب له ربه ولم يمنعه قال تعالى (قال قد اجيبت دعوتكما فاستقيما ولا تتبعان سبيل الذين لا يعلمون).
وهذا دليل واصح على انه يجوز الكفار الدعاء عليهم اذا استكبروا وظلموا الناس وفسدوا الارض.
 وموقف ءاخر على ان النبي الله نوح عليه الصلاة والسلام بعد ان نصح قومه ليلا ونهارا وسرا وعلانية فلم يستجيبوا له وكفروا ربهم وعصوا واتبعوا الضلالة ومكروا وقالوا (لا تذرن ءالهتكم ولا تذرن ودا ولا سواعا ولا يغوث ويعوق ونصرا) ولما فعلوا كل هذا الافاعيل دعا الله عليهم نبي الله نوح على الكافرين (وقال نوح رب لا تذر على الارض من الكافرين ديارا) ثم دعا عليهم مرة اخرى (انك ان تذرهم يضلوا عبادك وﻻ يلدوا الا فاجرا كفارا) (فدعا ربه اني مغلوب فانتصر) فاجاب الله دعاءه.
(ففتحنا ابواب السماء بماء منهمر وفجرنا الارض عيونا فالتقى الماء على امر قد قدر).
فدمر الله الكافرين جزاءا بما كانوا يعملون.
اليس هذا دلائل واضحة يجوز  الدعاء على الكافرين لان الله سبحان وتعالى لم يمنع انبيائه على الدعاء بل اجاب لهم دعوتهم وعذب الكافرين عذابا اليما.
وادلة اخرى على جواز الدعاء على الكافرين.
ان نبيين من عظماء الانبياء احدهما من اولي العزم لعنوا قومهم ودعوا عليهم (لعن الذين كفروا من بني اسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون).
ومن العجب الغريب ان الاءايات واضحة وساطعة اذا ان بعض العلماء من اين اتوا هذه الفتوى التي تمنع الدعاء على الكافرين.
واذا انتقلنا الى سيد الرسل والانبياء وسيد الخلق اجمعين كان يدعوا على الكفار فمثلا:
1. دعا على كسرى حين مزق رسالة رسول الله قال (اللهم مزق ملكه) وقد حصل هذا مزق الله ملكه وشتته.
2. دعا النبي على المشركين في حرب الاحزاب قال رسول الله (شغلونا عن الصلاة الوسطى حتى غابت الشمس ملأ الله قبورهم وبيوتهم نارا) 
3. دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم على قريش حين استعصت (بسبع كسبع يوسف عليه الصلاة والسلام).
4. دعا الرسول صلى الله عليه وسلم على سبعة نفر من قريش منهم:
ابي جهل  وامية بن خلف  وعتبة بن ربيعة  وشيبة بن ربيعة  وعتبة بن ابي معيط فقال عبد الله بن مسعود اقسم بالله على انني رأيتهم صرعى على بدر كما وصفهم رسول الله.
وهذه الاحاديث كلها تؤكد بجواز الدعاء على الكافرين.
فمن انكر الدعاء على الكافرين فكانما انكر الاءيات والاحاديث الذي استوردناها. 






No comments:

Post a Comment